[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحرك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا
بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف
مقطع عرضي للرأس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مكوناته :
1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي
الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً
طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك
طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تصخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :| مع تحياتي كيمو فون :|