سنتر الراعى & المناهرى
عزيزى الزائر :-
مرحبا بك في منتدى كيمو فون
برجاء التسجيل والأستفاده من خدماتنا
التسجيل مجاني ومتاح للجميع
مع تحياتى KeMo phone
سنتر الراعى & المناهرى
عزيزى الزائر :-
مرحبا بك في منتدى كيمو فون
برجاء التسجيل والأستفاده من خدماتنا
التسجيل مجاني ومتاح للجميع
مع تحياتى KeMo phone
سنتر الراعى & المناهرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنتر الراعى & المناهرى

سنتر الراعى والمناهرى دائما فى خدمتكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحبها وهى عارفه نفسها (شيتوهانى)

 

 عمرة المحرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيمو فون
Admin
كيمو فون


عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
العمر : 33
الموقع : منتدي كيمو فون

عمرة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: عمرة المحرك   عمرة المحرك Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 2:02 pm

تعرف عمرة المحرك (Engine Overhaul) بأنها:
عملية إجراء إصلاح شامل، تتطلب الفك والتنظيف والتفتيش واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى صالحة (بمعنى، جديدة أو تم إجراء صيانة لها أو عمرة)، والتشغيل الآلي أو اليدوي والمعاملات الميكانيكية والكيميائية أو الحرارية والتركيب والاختبار، وغيرها من الخطوات المنصوص عليها وفق نظام وموضوع وأسلوب معتمد وصلاحيات محددة.
إجراء عمرة المحرك، بعد أن يكون:
1- استنفذ الساعات المقررة لإجراء العمرة (Time of Overhaul)، وهي تختلف من محرك لآخر، ومن نوع محرك إلى آخر، وهذه الساعات هي ساعات عمل المحرك الفعلية أثناء التحليق (من الإقلاع إلى الهبوط)، وتحسب الساعات بداية من عمله على الطائرة، سواء كان جديداً أو تم إجراء العمرة له. وتحسب هذه الساعات وتسجل في سجلٍ يخص المحرك (Engine Log Book)، يحتوي على: اسم المحرك، نوعه، رقم تسلسله، وتسجل في هذا السجل إضافة للساعات، كل أعمال الصيانة والكشوفات المجراءة على المحرك أو أيٍ من أجزائه. أما ساعات المحرك فهي في المتوسط 4000 ساعة طيران.
2- أو أن يكون المحرك استنفذ الوقت المحدد له (عمر زمني، ويقاس عادة بالسنوات)، كون بعض المحركات تخضع لعاملي ساعات الطيران أو الزمن (أيهما يكون أولاً)، فيسجل تاريخ تركيب المحرك على الطائرة، يضاف لهذا التاريخ الزمن المفترض (عادة خمس سنوات)، وعند بلوغ المحرك التاريخ المفترض يتم تحويله للعمرة.
3- هناك سبب ثالث، وهو طارئ، وذلك عندما يقرر أنه نظراً لمشكلة مّا أو مجموعة من المشاكل (سواء كانت مشاكل محسوسة تم الكشف عنها، أو مقاسة على اجهزة الطائرة)، عند أجراء أحد الكشوف الخاصة ككشف المناطق الساخنة (Hot Section Inspection/H.S.I)، فيتم تحويل المحرك للعمرة.
مع تحياتي كيمو فون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kemophone.ahlamontada.net
كيمو فون
Admin
كيمو فون


عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
العمر : 33
الموقع : منتدي كيمو فون

عمرة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: مهم   عمرة المحرك Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 2:06 pm

فيديو لعمرة محرك كامله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مع تحياتي كيمو فون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kemophone.ahlamontada.net
كيمو فون
Admin
كيمو فون


عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
العمر : 33
الموقع : منتدي كيمو فون

عمرة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر الاحتياج للعمرة   عمرة المحرك Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 2:51 pm


الاصلاح المتوسط والاصلاح الرئيسى للمحرك
المحرك

يستمر المحرك فى العمل بكفاءة طالما لقى الصيانة الواجبة ، ولكن مع استمرار عمل المحرك تتأكل الاجزاء الداخلية ويتسرب كربون داخل غرف الاحتراق فى الاسطوانات وبالرغم من اجراء الصيانةوحسن الاستخدام والتشغيل يجب القيام بأجراء بعض الاصلاحات الكبيرة للمحرك وتنقسم هذة الاصلاحات الى نوعين :
اصلاح متوسط (نصف عمرة اوعمرة متوسطة)
وتحدد طبقا للاستخدام فى الظروف الطبيعية كل 50,00 الى 100,00 كم وتتم فى الاصلاح المتوسط :
ازالة الرواسب الكربونية من غرف الاحتراق فى الاسطوانات .
تحضين الصمامات على قواعد ها او تجليخها او تغيرها .
تغير جوانات المحرك وكذا جوان راس الاسطوانات ( جوان وش السلندر).
تغير حلقات الكباسات ( الشنابر ).
تغير شمعات الاحتراق( البوجيهات ) والابلاتين والكثف وصبط توقيت الاشعال .

اصلاح رئيسى (عمرة كاملة او عمرة رئيسية ).
وتحدد فى الظروف الطبيعية كل 100,000 الى 150,000 كم طبقا لطريقة استخدام مثلى للمحرك وصيانتة واصلاحه ويتم فى الاصلاح الرئيسى مايلى :-
1- تغير الكباسات وحلقاتها (الشنابر ) ومحاورها ( البنوز ) .
2- تغير الاسطوانات او خرط الاسطوانات .
3- تغير او ضبط ازرع التوصيل وتغير جلب النهاية الصغرى .
4- خرط عمود المرفق (الكرنك ) .
5- تغير كراسى عمود المرفق ( الكراسى الرئسية + كراسى النهايه الكبرى لازرع التوصيل )


ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-

نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقعه فى خافض الصوت.

اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-

كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.

ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-

نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقه فى خافض الصوت.

اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-

كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.

مع تحياتي كيمو فون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kemophone.ahlamontada.net
 
عمرة المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقة بين لون الدخان الصادر من العادم وكفاءة المحرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنتر الراعى & المناهرى :: عالم السيارات-
انتقل الى: