الاصلاح المتوسط والاصلاح الرئيسى للمحرك
المحرك
يستمر المحرك فى العمل بكفاءة طالما لقى الصيانة الواجبة ، ولكن مع استمرار عمل المحرك تتأكل الاجزاء الداخلية ويتسرب كربون داخل غرف الاحتراق فى الاسطوانات وبالرغم من اجراء الصيانةوحسن الاستخدام والتشغيل يجب القيام بأجراء بعض الاصلاحات الكبيرة للمحرك وتنقسم هذة الاصلاحات الى نوعين :
اصلاح متوسط (نصف عمرة اوعمرة متوسطة)
وتحدد طبقا للاستخدام فى الظروف الطبيعية كل 50,00 الى 100,00 كم وتتم فى الاصلاح المتوسط :
ازالة الرواسب الكربونية من غرف الاحتراق فى الاسطوانات .
تحضين الصمامات على قواعد ها او تجليخها او تغيرها .
تغير جوانات المحرك وكذا جوان راس الاسطوانات ( جوان وش السلندر).
تغير حلقات الكباسات ( الشنابر ).
تغير شمعات الاحتراق( البوجيهات ) والابلاتين والكثف وصبط توقيت الاشعال .
اصلاح رئيسى (عمرة كاملة او عمرة رئيسية ).
وتحدد فى الظروف الطبيعية كل 100,000 الى 150,000 كم طبقا لطريقة استخدام مثلى للمحرك وصيانتة واصلاحه ويتم فى الاصلاح الرئيسى مايلى :-
1- تغير الكباسات وحلقاتها (الشنابر ) ومحاورها ( البنوز ) .
2- تغير الاسطوانات او خرط الاسطوانات .
3- تغير او ضبط ازرع التوصيل وتغير جلب النهاية الصغرى .
4- خرط عمود المرفق (الكرنك ) .
5- تغير كراسى عمود المرفق ( الكراسى الرئسية + كراسى النهايه الكبرى لازرع التوصيل )
ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-
نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقعه فى خافض الصوت.
اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-
كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.
ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-
نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقه فى خافض الصوت.
اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-
كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.
مع تحياتي كيمو فون