ثالثاً : مغذى التخلخل الثابت :
هو مغذى ذو ضغط ثابت لأن الضغط المنخفض فيه خروج البنزين يكاد يكون ثابتاً فى جميع حالات التشغيل ويختلف هذا المغذى عن المغذيات السابقة فى أن مقدار فتحه خانقه ليست ثابتة بل تتغير بحيث تكون التخلخل ثابتاً فى الخانق مهما كانت سرعة المحرك كما أن فتحة النافورة ليست ثابتة أيضاً بل إنها تتغير تبعاً لتغير فتحة الخانق وبذلك نحصل على مخلوط مناسب فى كل السرعات .
التركيب :
- يوجد بالمغذي عوامتين وصمام إبرة وتقوما بالمحافظة على مستوى الوقود ثابتا بالمغذى .
- أنبوبة المغذى وهى أفقية الوضع وجزئها الذي يتحرك فيه الكباس عبارة عن الخانق .
- كباس ينتهي من أعلى بالرداخ ويوجد بأسفل الكباس ثقب معادلة متصل بغرفة الضغط المنخفض حيث يصلها سحب المحرك ويثبت بأسفل الكباس إبرة مسلوبة طرفها الرفيع إلى أسفل ويتحرك كل من الكباس والقرص المرن داخل الأسطوانة التي يوجد بأعلاها ثقب يتصل بالهواء الجوي وبواسطة هذا الكباس يتحدد ارتفاع الخانق وبواسطة الإبرة المسلوبة تتحد فتحة النافورة وكمية البنزين المارة منها.
تجهيز بدء التشغيل (بدء الإدارة) :
يجب أن يكون مخلوط الهواء و البنزين غنيا عند بدء الإدارة ليعوض تكثف البنزين على جدران مجمع السحب والاسطونات الذي يؤثر على لزوجة الزيت مما يسبب تآكل أسطونات المحرك ويجعل نسبة مخلوط الهواء و البنزين ضعيفة والتي تؤدى إلى صعوبة بدء دوران المحرك ، وعند بدء التشغيل يكون السطح السفلي للكباس مرتكزاً على قاعدة الخانق ويمر هواء سحب المحرك من الخلوص الصغير الموجود أسفل الكباس وتزيد سرعة الهواء ويقل ضغطه فى هذه المنطقة عند فتحة خروج البنزين ويعمل ذلك على خروج البنزين من المساحة الحلقية من بين الإبرة المخروطية وفتحة النافورة ويكون المخلوط الناتج مزرراً وضعيفاً ، وأثناء خروج المخلوط بسرعة بعد الكباس مباشرة يجد أمامه فتحة بدء الإدارة الممتلئة بالبنزين محدثاً عليها إنخفاض فى الضغط فيخرج منها وقود إضافياً وبذلك يكون البنزين المار من المساحة الحلقية والبنزين المار من فتحة بدء الإدارة معاً غنياً ومزرراً ومناسباً لبدء الإدارة .
سرعة اللاحمل (السرعة البطيئة) :
بعد بدء الإدارة تزداد سرعة المحرك ويزداد سحبه ويمر الهواء بسرعة اكبر من الخلوص الصغير الموجود اسفل الكباس وبزيادة سرعة الهواء ويقل ضغطه فى هذه المنطقة بدرجة أكبر من حالة بدء الإدارة عند فتحه خروج البنزين . ويرتفع الكباس قليلا بتأثير فرق الضغطين على سطحي الرداخ الضغط الجوى والضغط اسفل الكباس الذي ينتقل إلى أعلى الرداخ عن طريق ثقب فتزداد المساحة الحلقية ويخرج منها كمية اكبر من البنزين تناسب كمية الهواء المارة ، وعندئذ يمنع أو يقل البنزين الخارج من فتحه بدء الإدارة ويكون المخلوط الناتج مزرراً ومناسباً لسرعة اللاحمل . ويتم ضبط سرعة اللاحمل بواسطة ربط أو فك مسمار ضبط وقود سرعة اللاحمل الموجود اسفل غرفة العوامة وبعد الضبط تربط صامولة الزنق حتى لا يؤثر اهتزاز السيارة في الطريق على تغيير وضع مسمار سرعة اللاحمل .
صيانة المغذي :
- يجب تنظيف غرفة العوامة بالمغذي من الشوائب على فترات معينة بالهواء المضغوط ولا تستعمل أي أسلاك في تنظيف نافورات المغذي حتى لا تتسع .
- يجب تغيير الإبرة المسلوبة عند وجود تشوهات به
-المحافظه على تنظيف فلتر الهواء اعلى الكربراتير
-عدم اجراء اى اصلاح الا لفنى الكربراتير
-عند تغير احد بكات السرعات يجب ان يوضع مثلها تماما
-ضبط مسمار السرعه البطيئه على اقل استهلاك للوقود
مع تحياتي الادارة : كيمو فون