يلزم لأى محرك نظام تبريد يعمل على خفض درجات الحرارة العالية الناتجة من إحتراق الوقود و يتم ذلك بأكثر من طريقة و منهم
1 -التبريد بالمــــاء:و هو الاكثر إنتشارا فى محركات السيارات و يعتمد على جزئين رئيسيين
- الرياديتير او(مبرد الماء) - مضخة المـــاء أو (الطلمبة).
و تدور فكرة على الاتى :
مرور المياة الباردة من الريادتير الى المحرك من خلال مسارات (قنوات) حول السلندرات لتمتص الحرارة الشديدة و يدفعها لذلك طلمبة (مضخة)الماء . لتعود مرة أخرى الى الرياديتير حيث تقوم مروحة الرياديتير بعمل تبريد الماء مرة أخرى وهكذا..فى دورة مستمرة.
2 - التبريد بالهــواء:و يعتمد هذا التبريد على الهواء كمبرد و هو من النادر وجوده فى محركات السيارات حيث ينتشر فى محركات الموتسيكلات أ و ألات قص الحشائش و يتميز هذا النوع بخفة وزن محركاته و يعاب علي إرتفاع درجة حرارة المحرك مما يقلل من العمر الافتراضى للمحرك كما يؤثر على الاداء العام للسيارة
و من أشهر أنواع السيارات التى تعتمد على التبريد الهوائى السيارات (البيتلز) من فولكس فاجن.