سنتر الراعى & المناهرى
عزيزى الزائر :-
مرحبا بك في منتدى كيمو فون
برجاء التسجيل والأستفاده من خدماتنا
التسجيل مجاني ومتاح للجميع
مع تحياتى KeMo phone

سنتر الراعى & المناهرى

سنتر الراعى والمناهرى دائما فى خدمتكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحبها وهى عارفه نفسها (شيتوهانى)

شاطر | 
 

  الأعطال الميكانيكية (أسبابها- كيفية اكتشافها وإصلاحها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيمو فون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
العمر : 26
الموقع : منتدي كيمو فون

مُساهمةموضوع: الأعطال الميكانيكية (أسبابها- كيفية اكتشافها وإصلاحها)   السبت أبريل 09, 2011 2:48 pm


الأعطال الميكانيكية
أولا
أسباب الأعطال
1التأكل الطبيعي ويعرف بأنة التغير الطبيعي التدريجي في الإبعاد والشكل أو الموصفات الفنية للسطح المعرض للتشغيل نتيجة التشغيل العادي ويحدث ذلك للأجزاء المعرضة للاحتكاك مثل تيل فرامل السيارات- التروس-الجلب والأعمدة والسيور ....ويكون التآكل منتظم بشرط الاستخدام الصحيح والصيانة المستمرة.

2تأكل نتيجة الصداء أو الأحماض ولتقليل ذلك يجب استخدام المواد المناسبة مع إجراء المعاملة الحرارية المناسبة والتشطيب الجيد للسطوح والتجميع السليم ودقة الخلو صات مع إجراء أعمال الصيانة باستخدام سوائل التزييت المناسبة لمنع حدوث الصداء مع المحافظة على المستويات للسوائل والزيوت طبقا لتعليمات التشغيل والصيانة التي أوصى بها مصنع الماكينة والموضحة بكتالوجات الماكينة من حيث التشغيل والصيانة والأمان

3عدم اتزان الأجزاء المتحركة والدوارة والتي تؤدى إلى اهتزازات شديدة تؤثر على المكينة مع حدوث أصوات اصتضدامات اهتزازية عالية وزيادة التآكل وتلف كراسي التحميل بسبب زيادة القوة الطاردة المركزية الناتجة عن الدوران السريع
4خلل في الخلو صات وعدم توافقها يؤدى لزيادة الاحتكاك والتآكل وحدوث الأصوات الغير طبيعية

5عدم تنفيذ الصيانات والإصلاحات في توقيتاتها أو المناسبة لتشغيل المعدة

6استخدام قطع الغيار مطابقة للموصفات الفنية

7اهمال التنظيف والغسيل يتسبب في الأداء الخشن للأجزاء الميكانيكية ويعمل على زيادة التآكل ويؤثر على كفاءة الزيوت والشحوم وسوائل التبريد.

8عدم التربيط بالعزوم المحددة يتسبب في الأداء وصدور أصوات وكسر الأجزاء وعدم دقة الخلو صات طبقا للمواصفات.

9عدم إجراء عمليات الضبط يتسبب في انخفاض كفاءة الأداء ويعرض الأجزاء للتآكل أو التعطيل



ثانيا
كيفية اكتشاف الأعطال :
دلائل حدوث العطل للااله أو المعدة :-

1 انخفاض الإنتاجية.

2 زيادة نسبة المنتجات ذات الجودة المنخفضة .

3 ارتفاع درجة الحرارة .

4 صعوبة التشغيل والتحميل .

5اهتزازات غير عادية .

6كسر أو تأكل سريع لعدد القطع .

7كثرة التوقف أثناء التشغيل .

8تكرار الأعطال وحدوث الأعطال على فترات متقاربة .

ب مظاهر العطل في الأجزاء أو المجموعات:-

1 يظهر في الجزء المسبب للعطل حف أو خلع أو شروخ أو تسلخات.

2 زيادة الخلوصات ( وجود بوش كبير).

3صدور أصوات غير عادية أو اهتزازات .

4انحناء أو انبعاج أو ألتوأت في الأجزاء الدوارة كالأعمدة .

ثالثا:

احتياطات هامة يجب إتباعها إثناء الإصلاح وإجراء عمليات الصيانة والتشغيل

1 إتباع الأسلوب العلمي المناسب في عملية الفك والتركيب .

2 إتباع الإرشادات والتعليمات الفنية بكتالوجات الصيانة والتشغيل .

3ضرورة تربيط المسامير طبقا لعزوم الرباط الموصى بها .
4دقة الخلوصات طبقا للمواصفات القاسية .

5اتزان الأجزاء وعدم السماح بوجود رفه أو ألتوأت بالأجزاء الدوارة.

6التركيب والتثبيت الصحيح للماكينة على قواعدها .

7مرعاة تعليمات التشغيل والاستخدام الصحيح طبقا للغرض المخصص .

8تدريب المغلين على معدتهم وتفهم مبادئ الصيانة والتشغيل .

9استخدام قطع الغيار الأصلية والمطابقة للمواصفات الفنية القياسية.
10- تنفيذ مخطط الصيانة بانواعها المختلفة طبقا لما هو محدد بالكتالوج .


رابعا:
الأعطال –أسبابها –كيفية إصلاحها
ا الماكينات


م نوع العطل أسبابة كيفية الإصلاح
1 ارتفاع درجة الحرارة -احتياج المعدة لإجراء عمرة رئسيه أو متوسطة يتم إجراء العمرة أو الإصلاح.
انخفاض مستوى الزيت أو عدم مطابقته للموصفات استكمال المستويات أو استبداله.
عيب في نظام أو دورة التبريد . راجع دورة التبريد .
حدوث رفه بأحد الأعمدة إثناء الدوران . يتم تغير الأجزاء التالفة .
عدم دقة الخلوصات راجع الخلوصات واضبطها .
2 صدور أصوات واهتزازات زيادة الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة اضبط الخلوصات .
انخفاض مستوى الزيت أو عدم مطابقته للموصفات . اضبط المستويات أو استبداله .
فك المسامير أو تأكل قواعد تحميل الماكينة . اعد رباط المسامير أو استبدال قواعد التحميل .
تلف بعض الأجزاء مثل البلى والجلب أو تأكل التروس أو وجودرفة بأحد الأعمدة يتم الكشف على كل هذه الأجزاء واستبدال التالف منها
وجود رايش أو رمل . يتم التنظيف وإزالة الرايش والرمل .
3 وجود تسريب للزيوت أو سوائل التبريد وجود شروخ أو عدم إحكام رباط الوصلات يتم الكشف على الشروخ ومعالجتها وإحكام رباط الوصلات .
تلف موانع التسريب(الاويل سيل) والجوانات يتم الكشف واستبدال التالف .
زيادة مستوى الزيت وانخفاض لزوجته . يتم ضبط المستوى اوتغيرة .
انسداد في المنفثات نتيجة عدم تنظيفها يتم تنظيف المنفثات .





ب – المحرك

م نوع العطل أسبابة كيفية الإصلاح
1 المحرك لا يدور عند تشغيل مبدىء الإدارة الكهربي البطارية فارغة .
دائرة المبدئ الكهربية مقطوعة .
سن من ترس المبدئ أمام سن من ترس الحدافة .
مبدأ الإدارة عاطل . اشحن البطارية .
اكشف على الدائرة وأصلح العيب .
ادر المحرك يدويا بواسطة السير حتى تتحرر الأسنان .
اخرج المبدئ للكشف علية واصلاحة .
2 المحرك يدور ببطء ولكن لايعمل البطارية فارغة.
مبدئ الإدارة معيب .
توصيلات غير محكمة في دائرة المبدئ
كابلات البطارية ذات أطوال اكبر أو أقطار اصغر من الصحيحة . اشحن البطارية .
اخرج المبدئ للكشف علية واصلاحة .
نظف واحكم رباط الوصلات .
استخدم الكبلات ذات الإبعاد وبالتالي المقاومات الصحيحة .
3 المحرك يدور بالسرعة الصحيحة ولكن لايعمل مجموعة الإشعال معيبة .
مجموعة البنزين معيبة .
تسرب هواء بين سطحي ( فلانشة ) المغذى ومجمع الشحن . اكشف على مجموعة وتوقيت الإشغال .
اكشف على مضخة ومواسير البنزين والمغذى
احكم ربط السطحين أو غير الجوان .


الاستخدامات الصحيحة للمواد البترولية
( الزيوت والشحومات )
أولا :
مجموعة التزييت:
عمل المجموعة:
يؤدى الاحتكاك الناشئ من الحركة النسبية لأجزاء المحرك المختلفة مع بعضها إلى أن :
تتآكل الأجزاء المحتكة وتلف .
تسخن الاجزاء المحتكة وتتمدد فتغير ابعادها وتشوه مما يضعف من أدائها .
يفقد المحرك جزءا من قدرته على الاحتكاك .
تصدر من المحرك ضوضاء .
ولمنع الاضرار السابقة ،او الاقلال منها قدر المستطاع ،ندخل الزيت بين الاجزاء المحتكة ،اى تزيتها ، وذلك بواسطة التزيت .

ا – انواع وانظمة التزيت:
1 – تزيت جبرى : ويتم بواسطة زيت مضغوت .
2 – تزيت الطرطشة : ويتم بواسطة زيت مقذوف .
3 – تزيت يدوى : ويتم بواسطة مزيتة يدوية .
وغالبا ما يتقاسم النوعان الاولان تزيت اجزاء المحرك المختلفة ، واندثر تقريبا استعمال النوع الثالث فى المحركات الحديثة.
مكونات مجموعة التزييت :
الزيت .
حوض الزيت ( الكارتيرة ) .
مضخة الزيت ( الطلمبة الزيت ) .
مرشح الزيت .
ممرات (اعصاب الزيت ) .
وتزود لوحة المبينات فى الغالبية العظمى من الماكينات بلمبة حمراء تضئ اذا انخفض ضغط الزيت عن القيمة المامونة او امبوبة زجاجية لبيان مستوى الزيت . وبديهى انة يجب ايقاف الماكينة فى هذة الحالة وبحث سبب انخفاض ضغط الزيت او مستوى التزيت وعلاجة .
ثانيا :-
الزيوت :

يجب ان تتوافر فى زيوت التزييت الخواص الاتية ، حتى تؤدى المطلوب منها بكفاءة :
(1) درجة لزوجة كفاية ويحافظ عليها حتى درجة حرارة عالية .
(2) درجة حرارة تبخرة عالية .
(3) درجة حرارة اشتعالة الزاتى عالية .
(4) درجة حرارة تجمد منخفضة .
(5) لايتفاعل مع الاجزاء التى يلامسها فى الماكينة .
(6) لايكون انة يجب استعمال زيت الموصى بة من منتج الماكينة ،(7) وغالبا مكا تعرف الزيوت بدرجة لزوجتها .

ثالثا :
خواص مواد التزيت (الزيوت ) .

معامل اللزوجة .
درجة الانيكاب .

معنى لزوجة الزيت :

هى مقاومة الضغط الواقع على طبقة الزيت ونع انهيارها .





رابعا :
الغرض من استخدام زيوت التزيت :

1 منع اوتقليل حدوث الاحتكاك الجاف بين الاسطح المعدنية المتحركةبهدف منع حدوث التأكل وارتفاع درجة الحرارة .
2 التبريد .
3 تنظيف وتشطيب الرواسب او الجزيئات الدقيقة الناتجة من عمليات التأكل .
4 نقل الحركة كما فى الاجهزة الهيدروليكية .
5 الوقاية من الصدأ أو الأكسدة .
6 حبك الخلوصات .

خامسا :
اضافات تحسين خواص الزيوت

تتكون الزيوت من زيوت اساسية من اصل بترولى واضافات كيماوية مخلوطة خلطا متجانسا لتكتسب خواص جديدة لتحسن خواص ومواصفات الزيوت ورفع كفاءة ادائها .

اهم انواع الاضافات للزيوت :

1 اضافة مواد التنظيف والتشطيب detergent dispersant add.
بهدف تنظيف الاسطح المعدنية المتحركة ومنع الاكسدة فلا يحدث انسداد بمجارى او انابيب فلاتر التزيت كما يسهل التخلص منها بصفة دورية بواسطة الفلاتر .
2 اضافة مقاوم الاكسدة بهدف منع تكون المركبات الحمضية الضارة باجزاء المعدة .
3 اضافة مقاومة الصدأ والرغاوى .
4اضافة رافع معامل اللزوجة للمحافظة على لزوجة الزيت عند ارتفاع درجة الحرارة .
5 اضافة مقاوم الضغوط القصوى لزيادة قدرة غشاء الزيت على تحميل الضغوت العالية وخاصة لزيوت تروس نقل الحركة .


اهم عوامل الؤثرة فى اختيار نوع الزيت .

1 درجة حرارة التشغيل .
2 ظروف التشغيل .
3 نوع الماكينة .
4 الضغوط والاحمال الاقعة على مكونات كل مجموعة .
ويلزم تغير الزيوت المستخدمة كل ساعات تشغيل محددة طبقا للتعليمات الموصى بها بالكتلوجات الخاصة بالصيانة والتشغيل وطبقا لظروف التشغيل ودرجة الحرارة وطبيعة الجو او مناخ المنطقة التى تكون بها الماكينة . حيث تخلط الجزيئات الرقيقة والشوائب بالزيوت كما تعرض الزيت للضغوت ودرجة الحرارة المرتفعه يؤدى إلى فقد الزيوت لزوجتها وخوصها الفنية اللازمة لاداء وظيفتها .

تقسم زيوت التزيت طبقا للاستخدام

زيوت دوارة (هيدروليكية ) circulating oils
زيوت الماكينات machine engine oils
زيوت التروس cear oils
زيوت الات الاحتراق الداخلى engine oils
5- زيوت التبريد refrigeration oiles


زيوت هيدروليكية:

وهى اجود وانقى انواع الزيوت وتستخدم غالبا فى الانظمة الهيدروليكية واساس عملها نقل الحركة وتحتوى على موانع للرغوة والصدأ والاكسدة وفى الانظمة الهيدروليكية ذات الضغوط العلية يتم اضافة مواد للتأكل لحمية المضخة والاجزاء الهيدروليكية ،كما انة يقوم بالتزييت الداخلى للدورة .
زيوت الماكينة :

وتسخدم فى تزيت الاجزاء الميكانيكية وهى ذات لزوجة عالية وتستخدم فى الآلات مثل المخارط - المقاشط – الفرايز.
زيوت المسننات :

تحتوى على اضافات اعلى ضغط وتشمل زيوت خفيفة – متوسطة – ثقيلة وتستخدم فى عمليات تزييت التروس بأنوعها المختلفة .
زيوت الات الاحتراق الداخلى :

وهى زيوت ذات درجات لزوجة مختلفة ودرجة جودة عالية وتتعرض لدرجات حرلرة عالية كما انها تقوم اساسا بتزييت كراسى ومحاور تحت احمال عالية وتحتوى على اضافات لزيادة كفاءتها ضد التأكل والغوة والاكسدة
زيوت التبريد:

وهى ذات لزوجة مناسبة ودرجة جودة عالية وتحتوى على اضافات ضد الاكسدة والرغوه .

ثانيا :الشحومات :

الغرض من استخدام الشحومات :

زيادة الكفاءة الميكانيكية للماكينة عن طريق تقليل الاحتكاك وبالتالى خفض درجة حرارة الاجزاء المتحركة وتقليل التأكل .
تزيت الاجزاء المكشوفة التى يصعب تزيتها باستخدام زيوت التزييت .
منع حدوث اصوات بين الاجزااءالمعدنية نتيجة الاحتكاك فيما بينها.
خواص الشحومات :

درجة الغرز (وتعنى درجة تمسك الشحم )
درجة اتنقيط (وتعنى درجة الحرارة التى يتحول فيها الشحم من الحالة شبة الصلبة إلى الحالة السائلة dropping point
مقاومة الماء والرطوبه water resistance
الثبات stability

انواع الشحومات:
الشحومات الكاسيومية (زبدية)
اهم خصائصها المقاومة للمياة والرطوبة
درجة التنقيط تصل إلى 100م.
الشحومات الصوديومية (مطاطية)
غير مقاومة للرطوبة – مقاومة اعلى للحرارة – درجة تنقيط عالية نسبيا.
الشحومات الليثومية :
وهى شحومات متعددةالاغراض multi purpose وهى تجمع بين : المقاومة للرطوبة التى تمتاز بها الشحومات الصديومية وارتفاع درجة التنقيط التى تمتاز بها الشحومات الكلسيومية ،وتستخدم فى حالة وجود ضغوط مرتفعة .
الشحومات المركبة وتمتاز بارتفاع درجة التنقيط ومقاومة الرطوبة .

د- العوامل المؤثرة فى اختيار الشحومات:

- ظروف التشغيل .
- درجة الحرارة .
- الضغوط والاحمال .
- درجة الرطوبة .


تأكل الاجزاء وطرق تلافيها

تحديد تأكل الاجزاء :-
اعراض اتأكل
يمكن الحكم على تأكل اجزاء الماكينة طبقا لطبيعة التشغبل والتركيب ففى الماكينات الحتوية على اعمدة دوران مرفقتين ( كرنكات )بأزرع التوصيل مثل محركات الاحتراق الداخلى ،المحركات النجارية والضاغطات والمكابس اللامركزية والمضخات ....وغير ذلك .
ونستدل على حدوث التأكل بوجود اصوات غير طبيعية كما ان حدوث الضوضاء بالتروس يدل على حدوث تأكل بجوانب الاسنان ويمكن الاستبدال على حدوث تأكل بأجزاء ماكينات القطع عند فحص المنتجات بظهور نتوءات او خدوش على الاسطح وكزا ابعاد وشكل المنتج .
-تأكل اجزاء المعادن وطرق زيادة عمر تشغيل الماكينات :-
-جوهر ظاهرة التأكل ،تزييت الاجزاء .
تعريف التأكل :
هو تغير تدريجى فى ابعاد الاجزاء فى اثناء تشغيل الماكينة ويظهر فى صورة تغير فى شكل السطوح العاملة للاجزاء .
تأكل الاجزاء لايحدث بشكل منتظم فتبعا لظروف التشغيل تتأكل بعض الاجزاء اسرع من الاجزاء الاخرى ويؤدى تأكل الاجزاء الى زيادة الخلوصات فى الاجزاء المتزاوجة .
ويتم تحديد اقصى حد للتأكل الكل جزء مسموح بة ، وعند زيادة التأكل عن الحد المسموح بة يتم ايقاف الماكينة لاجراء الاصلاح الازم .
-طرق وظواهر تجاوز الحد الاقصى لتأكل الاجزاء
ا- انخفاض متانة الجزء وكفائتة
ب-تغير طبيعة الترافق بين الاجزاء
ج- تأثير الاجزاء المتأكلة فى عمل الاجزاء الاخرى للوحدة
-اسباب تأكل الاجزاء :-
1- نوع المادة المستخدمة فى تصنيع الاجزاء ودقة تشطيب سطوحها ودرجة التصليد ودقتة
2- طبية تزيت هذة الاجزاء .
3- الضغط النوعى والاحمال الواقعة على الجزء.
4- سرعة الانزلاق .
5- درجة الحرارة فى منطقة الترافق او التزاوج .
6- وسط التشغيل المنطقة التى تعمل فيها الماكينة والعوامل الجوية.
- انواع التأكل :
التأكل الميكانيكى:
ينتج عن تأثير قوى الاحتكاك فى اثناء انزلاق جزء بالنسبة الى جزء اخر فى صورة كشط لطبقة المعدن السطحية فى الاجزاء المحتكة ببعضها ويؤدى الى تغير فى ابعاد وسكل السطح المعرض للأحتكاك.
-اساب زيادة التأكل الميكانيكى:
1-وجود دقائق (رايش ) معدنى بين الاجزاء المنزلقة والمحتكة وتحدث فى صورة خدوش ونتءات على السطوح.
2- احتكاك انزلاق بين الاعمدة وكرسى التحميل وتحدث فى صورة حفر دقيقة على السطوح المقعرة والكريات.
3-زيادة الاحمال والضغوت عن الحد المسموح بة .
4- فقد مواد التزليق وخواصها الفنية مع وجود اوساخ وغبار المواد (سواء الصيانة على اجزاء الدحرجة) .
- كلال المعدن .
تعريف هو ظاهرة تحدث بسبب تعرض المعدن لاحمال صدمية ومتغيرة الاتجاة.
وتحدث اولا فى المعدن على صورة تشققات صغيرة الحجم ثم تحدث بعض الكسور السطحية البسيطة ( نقر اوحفر ) والزى يؤدى الى تهشم الاجزاء ،ويلاحظ هذا النوع من التأكل فى سطوح اسنان التروس العاملة وفى منطقة دائرة الخطوة.
1- تهشم اعمدة الدوران .
2- انكسار ازرع التوصيل والمسامير.
3- تشقق جدار المكابس الهيدروليكية .
التأكل الميكانيكى الجزئى :-
يحدث باللتساق (قفش) السطوح المنزلقة وسبب حدوث هذة الظاهرة عدم وجود كميه كافيهمن الزيت او عند ارتفاع قيم الضغط النوعى مم يسبب تأكل الطبقات السطحية ببطء نسبى او يسبب حدوث نقر عميق او تشقق فى مناطق كبيرة الحجم ( بداية القفش او اللزوجة ) .

التأكل التأكسدى :-
يحدث عادة بأجزاء الماكينات التى تتعرض مباشرا لتأثير الماء و الهواء والمواد الكميائية ودرجة الحرارة وذلك بتأكسد المعدن وأتحاد مع اكسجين الهواء وينتج عن ذلك اكتساب سطح المعدن سطحا اسفنجيا يفقدة متانتة الميكانيكية ويظهر ذلك على صورة اماكن متأكلة عميقة فأذا كان هذا السطح يلامس سطح اخر اثناء التنشغيل يحدث ما يسمى باالتأكل الميكانيكى التأكسدى اى تأكل مركب .
طرق حماية الاسطح من التأكسد
التزيت والتشحيم المستمر طبقا لبرامج الصيانة او ساعات التشغيل للسطوح المحتكة .
تحويل الاحتكاك الميكانيكى بين السطوح الى احتكاك سائلى حيث يقع الحمل على طبقة الزيت او الشحم.
طبيعة تأكل الاجزاء المختلفة للمعدات .
عدم استواء واستقامة الاجزاء المحتكة طوليا وعموديا .
تأكل أسطوانات ودثر (قمصان) الكباسات فى المحركات والضاغطات ( تأكل غبر منتظم ).
تأكل الاعمدة مع كراسى التحميل .
تاكل اسنان التروس فى وسائل نقل الحركة ( بسبب زيادة التحميل – عدم دقة الخلوصات ).
تأكل لولب السحب ذات القلاووظ مع الصواميل .
تأكل كرسى التحميل .
تأكل كرسى التحميل (رولمان البلى ) مع رقبات العمود.

الاصلاح المتوسط والاصلاح الرئيسى للمحرك
المحرك

يستمر المحرك فى العمل بكفاءة طالما لقى الصيانة الواجبة ، ولكن مع استمرار عمل المحرك تتأكل الاجزاء الداخلية ويتسرب كربون داخل غرف الاحتراق فى الاسطوانات وبالرغم من اجراء الصيانةوحسن الاستخدام والتشغيل يجب القيام بأجراء بعض الاصلاحات الكبيرة للمحرك وتنقسم هذة الاصلاحات الى نوعين :
اصلاح متوسط (نصف عمرة اوعمرة متوسطة)
وتحدد طبقا للاستخدام فى الظروف الطبيعية كل 50,00 الى 100,00 كم وتتم فى الاصلاح المتوسط :
ازالة الرواسب الكربونية من غرف الاحتراق فى الاسطوانات .
تحضين الصمامات على قواعد ها او تجليخها او تغيرها .
تغير جوانات المحرك وكذا جوان راس الاسطوانات ( جوان وش السلندر).
تغير حلقات الكباسات ( الشنابر ).
تغير شمعات الاحتراق( البوجيهات ) والابلاتين والكثف وصبط توقيت الاشعال .

اصلاح رئيسى (عمرة كاملة او عمرة رئيسية ).
وتحدد فى الظروف الطبيعية كل 100,000 الى 150,000 كم طبقا لطريقة استخدام مثلى للمحرك وصيانتة واصلاحه ويتم فى الاصلاح الرئيسى مايلى :-
1- تغير الكباسات وحلقاتها (الشنابر ) ومحاورها ( البنوز ) .
2- تغير الاسطوانات او خرط الاسطوانات .
3- تغير او ضبط ازرع التوصيل وتغير جلب النهاية الصغرى .
4- خرط عمود المرفق (الكرنك ) .
5- تغير كراسى عمود المرفق ( الكراسى الرئسية + كراسى النهايه الكبرى لازرع التوصيل )


ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-

نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقعه فى خافض الصوت.

اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-

كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.

ظواهر واسباب تقرير حاجة المحرك لاصلاح متوسط:-

نقص قدرة المحرك
زيادة معدل استهلاك الوقود .
تكرار عطس الكاربوريتر.
تكرار الفرقه فى خافض الصوت.

اسباب وظواهر تقرير حاجة المحرك لاصلاح رئيسى :-

كل الطواهر واسباب الاصلاح المتوسط.
زيادة معدل استهلاك الزيت وانخفاض الزيت عن القيمة الصحيحة .
خروج العادم بلون يمل للزرقة.
ارتفاع صوت المحرك لزيادة الخلوصات نتيجة التأكل بين المتزاوجة.







اعطال الدوائر الهيدروليكيه
تذبذب خرج المضخه

يرجع ذلك الى عدم انتظام خرج المضخه- انسداد فلتر الترشيح ابحث عن السبب واصلحه.

وجود هواء بالدورة

يرجع ذلك الى تسرب الهواء فى دورة السحب لعدم الاحكام بين الوصلات ويستدل على ذلكبوجود فقعات فى المسار .
يتم سحب الهواء من الدوره ثم احكام رباط الوصلات .

3-ارتفاع درجة حرارة السائل الهيدروليكى .

قد يكون السبب فى ذلك زيادة لزوجة السائل عن المطلوب – اووجود عوائق فى المسار او عدم كفاءة التبريد .
ابحث عن السبب فى ذلك واصلحة.

التجويف

عدم عدم وجود سائل فى مدخل المضخه ويرجع ذلك لحدوث مقاومة كبيرة عند مدخل السحب او انخفاض مستوى السائل فى الخزان وللتغلب على ذلك يوضع خزان السائل فى مستوى اعلى من مستوى خط السحب .

6-وجود تسريب للسائل .

يبسدل على ذلك بأنخفاض مستوى السائل – ويرجع ذلك الى عدم احكام ربط الوصلات او حدوث تلف فى الخراطيم او الوصلات.
تتبع اثر التسريب وحدد مكانة واصلح العطل.


الدوائر الكهربائية والاعطال

اسبابها – اكتشافها – اصلاحها
تحديد الخلل واصلاحه فى المحركات الكهربائية ذو الثلاثه اوجه
سنفترض فة هذا القسم ان المحرك والمصهر فى حالة جيدةوالطريقة العامة لتحديد مصدر الخلل كلأتى :-
اذ لم يبدأ المحرك الدوران عند اقفال التلامسات : فيحتمل ان يكون العيب

فتحا فى ملف الدوران تسخين تعدى او ضعف التوصيل .
اتلامسات الرئيسية لاتعمل . ليس من المستبعد ان يتأكل احد التلامسات او بعضها لدرجة تجعلة لايحدث التلامس المطلوب عنه اقفاله ويحث نفس الشئ ايضا عند ماتصبح التلامسات متسخه او متربه او محترقه .
ج-كسر او تفكك او اتساخ توصيل النهايات .
د- عائق على المغناطيس يمنع التلامسات من ان يقفل.

2- اذا لم تقفل التلامسات عند الضغط على زر البدء يحتمل ان يكون العيب :

أ- فتحا فى الملف الحافظ : ويمكن التحرى وعن ذلك بتوصيل دائرة مصباح اختبار
على نهايات الملف ، عند الضغط على زر البدأ فأذ اضاء المصباح عند الضغطعلى زر البدء ولكن الملف لم يتكهرب يكون العيب فى الملف .
ب-اتساخ الملامسات الخاصه بالزر البدء او ضعف التلامس .
ج- فتح او اتساخ ملامسات زر الايقاف .
د- تفكك او فتح توصيلات النهايات .
هـ - فتح تلامسات متمم تعدى الحمل.
و- انخفاض الجهد .

3- اذا فتحت التلامسات عند رفع الضغط عن زر البدء ويحتمل ان يكون العيب .

أ- التلامسات الحافظه لاتقفل اقفالا تاما او تكون متسخه او مفككه .
ب- خطاء فى توصيل الدائرة .

4- اذا تفجر المصهر عند الضغط على زر البدء يحتمل ان يكون العيب :

أ- التلامسات متماسة ارضيا .
ب- ملف مصور .
ج- تلامسات مقصورة .

5- اذا صدر ضجيج من المغناطيس فى اثناء تشغيلة .

أ- كسر فى القطب المظلل.
ب- اتساخ وجه القلب .

6- اذا كان المغناطيس محترقا او مقصورا.
أ- تعديا فى قيمة الجهد .
ب- ازديادا كبيرا فى قيمة التيار يسبب كبر المسافة الهوائية الناتجة من القذارة او عيب ميكانيكى .
ج- كثرة تكرار التشغيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kemophone.ahlamontada.net
 
الأعطال الميكانيكية (أسبابها- كيفية اكتشافها وإصلاحها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنتر الراعى & المناهرى :: عالم السيارات-
انتقل الى: