سنتر الراعى & المناهرى
عزيزى الزائر :-
مرحبا بك في منتدى كيمو فون
برجاء التسجيل والأستفاده من خدماتنا
التسجيل مجاني ومتاح للجميع
مع تحياتى KeMo phone

سنتر الراعى & المناهرى

سنتر الراعى والمناهرى دائما فى خدمتكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحبها وهى عارفه نفسها (شيتوهانى)

شاطر | 
 

 دائرة الأشتعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيمو فون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
العمر : 27
الموقع : منتدي كيمو فون

مُساهمةموضوع: دائرة الأشتعال   السبت أبريل 17, 2010 8:57 pm

نظام دائرةالاشتعال لمحركات الوقود ( دائرة الشرارة(نظام الاشتعال العاديهي دائرة كهر بائية لتشغيل المحرك وظيفته إنتاج شرارةكهر بائية بجهد ضغط عالي من الكويل ويتم توزيعها إلى شرعات الاحتراق ( البوجياتبواسطة موزع الشرارة وإشعال الخليط في غرفة الاحتراق للمحرك.مكونات وأجزاء الدائرة الكهربائية :-بطارية ، مفتاح تشغيل السوتش،ملف الاشتعال ( الكويل ، موزع الشرارة (الدسبرتير ) ، بلاتين ، كندنسر (مكثف) ،ثقالات ، فاكوم ، عمود الدسبرتير ( عمود الكامة ) شمعات الاحتراق (البوجيات)، أسلاكالبوجيات، أسلاك توصيل كهر بائية ، نحاسات توصيل مختلفة الأنواع .البطاريةBattery هي التي تزود مفتاح التشغيلومختلف الدوائر الكهربائية في السيارة بالتيار اللازم لتشغيلهامفتاح تشغيل السوتش Ignition Switch هو مفتاح كهربائي يعمل علىوصل وفصل دائرة الاشتعال بالإضافة إلى جميع الدوائر والأجهزة التي تعمل عن طريقفتحة مفتاح السوتش ويتم أيضا عن طريق تشغيل السلف لإدارة المحرك .

ملف الاشتعال ( الكويل)Ignition Coil
هو عبارة عن ملف كهربائي يعمل على رفع فولت البطاريةالمنخفض إلى جهد ضغط عالي لإنتاج شرارة كهر بائية قادرة على القفز بين نقاط شمعةالاشتعال ( البوجية) ويكون مقدارها من حوالي 16000الى 25000 فولت وتعمل هذه الشرارةعلى إشعال الخليط المضغوط داخل غرفة احتراق المحرك وبعد ذلك دوران المحرك .وكما انه عبارة عن اسطوانة دائريةالشكل ويوجد بداخلها قلب مصنوع من شرائح من الحديد المطاوع مضغوطة ومعزولة عن بعضهابمادة عازلة بحيث يتم لف سلك الملف الابتدائي وبعد ذلك الملف الثانوي عليه وكمايعمل هذا القلب على زيادة قوة المجال المغناطيسي وكما يوجد بداخل الكويل زيتللتبريد من السخونة وللمحافظة على سلامة الأسلاك من الحرق .


مكونا الكويل من الداخل(coil)


يتم لف أسلاك الملف الثانوي(secondary) حول العازل ويتكون من أسلاككهر بائية معزولة وتكون رفيعة ويبلغ عدد لفاته من حوالي 15000-25000لفة وتكونمقاومة هذا الملف حوالي 5-10كيلو اوم يعادلها 500-10.000اومويتم لف أسلاك الملف الابتدائي(primary) بصورة مباشرة فوق أسلاكالملف الثانوي بحيث يفصل بينهما عازل ويتكون الملف الابتدائي من عدد لفات قليلةوسلك سميك وتبلغ عدد لفاته حوالي 150-250 لفة وتبلغ مقاومته حوالي 1.5- 2 أومنقاط توصيل الكويل ثلاثة وهي كمايأتي :-§ نقطة 15/+ وهي تتصل مباشرة مع خط 15 في مفتاح تشغيلالسوتش§ نقطة 1/- وهي تتصل مباشرة مع خط الدسبريتر المعزولوالمتصل مع البلاتين المتحرك والمكثف§ نقطة 4 وهي نقطة الضغط العالي وهي تكون فيمنتصف الكويل وهي التي تنقل الشرارة عن طريق كابل الضغط العالي إلى موزع الشرارة (الدسبريتر) ويتم توزيعها عن طريق شاكوش التوزيع إلى البوجيات .
موزع الشرارة (الدسبريتر( Distributorيتلخص عمل الموزع أساسا في تنظيم وضبط توقيت دائرةالاشتعال على حسب ترتيب تقسيمه المحرك (عيار الكهرباء) أي توزيع الشرارة الكهربائيةعلى البوجيات في التوقيت المطلوب بالضبط ويتم ذلك من خلال شاكوش التوزيع وعمودالموزع وكما يعمل على فتح غلق الدائرة الكهربائية بين البطارية وملف الاشتعالونتيجة لذلك يتكون مجال مغناطيسي في الملف الابتدائي وبعد ذلك يتولد بالاستنتاج جهدتيار عالي في الملف الثانوي يخرج على شكل شرارة من نقطة رقم 4 في الكويل.الأجزاء التي يتكون منها الموزعوهي كالأتي :-1. غطاء عظمة الموزع مع الفحمة الكربونية ( عظمة الموزع ) الدسبريترDistributor cap 2. العضو الدوار ( الشاكوش ) شاكوش التوزيع Rotor
3. عامود كامة الموزع Distributor cam4. قاطع التيار او نقاط التلامس (البلاتين) Contact Breaker 5. المكثف ( الكندنسر ) Condenser6. صينيةالبلاتين7. جهاز تقديم الشرارة بواسطة قوة الطرد المركزي (الثقالات ) Contrifugal Mechanisms Advanced
8. جهاز تقديم الشرارة بواسطة قوة التفريغ ( الفاكوم) Vacuum AdvancedMechanisms






زاوية السكون Dwell Angle
هي الزاوية التي تكونخلالها نقاط البلاتين مغلقة أي أنها تعادل أو تساوي الفترة الزمنية لمرور التيارالكهربائي في الملف الابتدائي في الكويل ( أو هي مقدار التشيع المغناطيسي في الملفالابتدائي في الكويل أثناء غلق نقاط البلاتين) وكلما زاد مقدار زاوية السكون زادأيضا زمن مرور التيار الكهربائي في الملفات الابتدائي في الكويل وأيضا زيادة المجالالمغناطيسي فيه ومما يترتب عليه زيادة ضغط الجهد الكهربائي المستنتج في الملفالثانوي خطوات الكشف عن الأعطال في دائرة الشرارة وهيكالآتي:-1. ماتور السيارة يدور أو يلف ولكن بدون تشغيل مع أن السلفيعمل بصورة قوية وجيدة مما يشير إلى سلامة السلف والبطارية ويكون العطل في دائرةالشرارةمن اجل ذلك نتبع خطوات الفحصالتالية:-1. فحص خط الكهرباء الواصل من مفتاح التشغيل إلى نقطة 15 فيالكويل بواسطة لمبة الفحص.2. فحص إذا ما كان الكويل ينتج شرارة كهر بائية ويتم ذلكبنزع سلك الضغط العالي الواصل من نقطة 4 في موزع الشرارة إلى الكويل النقطةالموجودة في منتصف عظمة موزع الشرارة من جهة الموزع ثم نقربه على مسافة من الشصي في هيكل السيارة ونعمل على تشغيل سيلف السيارة لكي يعمل على دوران الماتورولف موزع الشرارة فإذا حدثت شرارة كهر بائية نتيجة لذلك كان البلاتين والكويلوالتوصيلات الكهربائية جيدة مما يدلل على أن المشكلة ممكن أن تكون في شاكوش التوزيعمكسورة أو متآكلة أو وجود ماء أو زيتعلى نحاسات أطراف كوابلالبوجيات من داخل العظمة أما إذا لم تنتج شرارة كهر بائية فيجب علينا التأكد منعيار فتحة البلاتين سواء كانت فتحة البلاتين ضيقة أو متسعة أو كان لادع (محروق) نتيجة لخلل في المكثف أو ترك مفتاح السوتش التشغيل مفتوح لفترة طويلة بدون تشغيلالمحرك.أعطال دائرةالشرارة:-2. قطع أو فصل أو ارتخاء في إحدى أسلاك الدائرةالكهربائية.3. حرق أو تلف في نقاط البلاتين وحدوث تغير في فتحة عيارالبلاتين ( فتحة الخلوص)..4. حصول تلف في البوجيات وعدم توصيل جيد للشرارة الكهربائيةوعدم القدرة على حرق خليط الوقود المضغوط ( الهواء والبنزين) نتيجة ضعفالشرارة.5. فصل أو حرق في أحدى ملفات الكويل.6. كسر شاكوشالتوزيع أو عدم توصيله للشرارة.7. كسر أو تشقق في عظمة الموزع.8. حدوث تآكل فيعامود الموزع.9. حدوث خلل في أجهزة تقديم وتأخير الشرارة الكهربائية) الفاكم والثقالات(.

مع تحيات الادارة كيمو فون & كوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kemophone.ahlamontada.net
 
دائرة الأشتعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنتر الراعى & المناهرى :: عالم السيارات-
انتقل الى: